الجمعة، 20 ديسمبر 2013

تصميم تعليمي



تصنيف بلوم
طور بلوم هذا النظام لتصنيف مستويات نظرية الأسئلة كثيرة الاستخدام في الأماكن التعليمية. هذا النظام يفيد في تصنيف أسئلة الامتحانات, لأن الأساتذة عادة ما يسألون أسئلة حسب المستويات المعيتة. وإذا استطعت تحديد مستويات الأسئلة التي تظهر على امتحاناتك, فإنك قادر على الدراسة باستخدام الاستراتيجيات المناسبة.

عرض المهارات

القدرة

  • الملاحظة وتذكر المعلومات
  • معرفة التواريخ والأحداث والأماكن
  • معرفة الأفكار الرئيسية
  • المعرفة التامة بموضوع
  • دلائل الأسئلة
عدد, وضح المعنى, أخبر, أوصف, عرف, اعرض, صنف, إجمع, إفحص, إحسب,
عرف المصدر, سم, من, متى, أين
معرفة  
والتذكر    
  • فهم المعلومات
  • فهم المعنى
  • تطبيق المعرفة في حالة جديدة
  • تعريف الحقائق, المقارنة, التفريق
  • جدولة, جمع, فهم الأسباب
  • تنبؤ بالنتائج
  • دلائل الأسئلة
الخلاصة, صف, صرف, فرق, تنبأ, ادمج, ميز, توقع, ناقش, وسع
الفهم
والاستيعاب
  • استخدام المعلومات
  • استخدام أساليب وأفكار ونظريات في حالات جديدة
  • حل المشاكل باستخدام المهارات أو المعرفة المطلوبة
  • دلائل الأسئلة
طبق, اعرض, إحسب, أكمل, صور, حل, افحص, وضح العلاقة, غير, صنف, اختبر,
اكتشف, عدل
 تطبيق
  • ملاحظة الأنماط
  • ترتيب الأجزاء
  • تعريف المعاني الغير ظاهرة
  • تعريف الأجزاء
  • دلائل الأسئلة
حلل, افصل, جدول, اشرح, أربط, صنف, رتب, قسم, قارن, اختار, تفهم
تحليل
  • استخدم أفكار قديمة لخلق أفكار جديدة
  • عمم من خلال حقائق معينة
  • ربط المعرفة من أقسام مختلفة
  • التنبؤ, الاستنتاج
  • دلائل الأسئلة
اجمع, ادمج, أعد ترتيب, بدل, خطط, اخلق, صمم, ألف, شكل, حضر, أعد كتابة,
ماذا لو؟
التركيب
  • قارن وميز بين الأفكار
  • قيم قيمة النظريات والتقديم
  • اختار حسب اختلاف النقاط
  • تأكيد قيمة الدلائل
  • تعريف الانحياز
  • دلائل الأسئلة
قيم, قرر, صنف, درج, امتحن, قيس, انصح, إقنع, اختار, أحكم, اشرح, ميز, ادعم,
 استنتج, قارن, لخص
تقييم

تحليل المحتوى
يهدف تحليل المحتوى الدراسي الى تحديد  وتصنيف المعارف والمعلومات الموجودة في المادة الدراسية والمنهاج التي سيتم تعليمها للطلبة  وتتضمن جميع جوانب التعلم  وتشمل  المستويات التعليمية الثلاث المعرفية والانفعالية ( الوجدانية ) والنفسحركية (المهارات العملية ) بالاضافة الى تطوير مهارات التفكير لدي المتعلم ويهدف ايضاً الى الوقوف على اهم المعارف والخبرات التي على الطالب تعلمها من خلال تحديد الكلمات المفتاحية في الدرس من اجل اشتقاق الاهداف التعليمية بما يتناسب مع طبيعة المتعلمين  وقدراتهم    
  تحديد الكلمات المفتاحية (key words) في الدرس: هو استنباط وحصر الكلمات الأساسية عن طريق إعداد جدول يحصرها في فئات ومستويات، كما في النموذج التالي:
حقائق   مفاهيم
قواعد وقوانين
مبادئ
إجراءات وعمليات
تعميمات
طاقة، طاقة حركية، سرعة, كتلة
كل فعل له رد فعل مساوِ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه
مبدأ تحول الطاقة من شكل الى اخر
يسرى تيار كهربائي في موصل عند وجود فرق في الضغط الكهربائي
تعتمد الطاقة الحركية على عاملين سرعة وكتلة الجسم
قدرة، شغل




قوة, كهرباء






وهناك نمط أخر في التحليل يعتمد على تحديد الأفكار الرئيسة في الوحدة والأفكار الفرعية التي تنتمي إليها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق